a région Marrakech-Safi

مفكرة

الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31

قناتنا

موقع التواصل الإجتماعي

دليل الحرفيين

مساحة إعلانية

 

 

 

 

 

 قطاع الصناعة التقليدية بإقليم اليوسفية

 الموقع الجغرافي:

 يمتد إقليم اليوسفية على سهل احمر و هضبة الكنتور. يحدها غربا إقليم آسفي، من الجهة الشمالية إقليم سيدي بنورومن الشمال الشرقي إقليم الرحامنة، من الغرب إقليم مراكش ومن الجهة الجنوبية إقليمي شيشاوة و الصويرة. تبلغ مساحة الإقليم 2710 كلم2.

 التنظيم الإداري:

 الإقليم

 

الدوائر

عدد الجماعات

البلديات

القروية

المجموع

اليوسفية

02

احمر -   الكنتور

02:

اليوسفية – الشماعية

09

11

 

 

 

 

 

 

اليوسفية:

 شكلت الصناعة التقليدية على مر تاريخ التطور الحضاري و المدني للمنطقة المحور الأساسي لنسيجها الاقتصادي واستقرارها الاجتماعي؛ ولعبت دورا فاعلا في إبراز الموروث الثقافي و الفني للساكنة.

 

اليوم، قطاع الصناعة التقليدية يعد من أهم القطاعات السوسيواقتصادية النشيطة التي ترتكز عليها الحركة الاقتصادية بالمنطقة وقطاعا استراتيجيا للتنمية المحلية و البشرية، إذ يأتي في المرتبة الثانية بعد القطاع المنجمي.

 

-    أهمية القطاع تتمثل في تنوع الحرف أزيد من 40 حرفة ما بين إنتاجية وخدماتية مرتبطة أساسا بقطاعات النسيج التقليدي: الخياطة التقليدية(63 ورشة)، الطرز، التريكو، خياطة الأفرشة وكذا الحرف المرتبطة بمجال التعمير: البناء، صباغة البنايات، الجبص، الزليج، الترصيص ، الكهرباء ، النجارة(72 ورشة)، الحدادة(43 ورشة)... وكذا الخدمات اليومية للمواطنين كالحلاقة، التصوير، المطالة، ميكانيك وكهرباء السيارات،إصلاح الدراجات النارية والعادية،إصلاح آلات التبريد والمكيفات، إصلاح الأجهزة الإلكترونية وبعض الحرف المناسباتية كإعداد الحلويات...

 -    توفير فرص شغل قارة وموسمية طيلة السنة لشريحة هامة من الساكنة النشيطة؛ إذ يصل عدد المنتسبين للقطاع إلى أزيد من 1000 حرفي تتوزع بين الخدماتية والفنية الإنتاجية.

 -    يتكتل ضمن تعاونيات، يصل عددها باليوسفية إلى أكثر من 10 تعاونيات تضم أزيد من 120 منخرطا.

 الشماعية:

 تأتي الشماعية في المرتبة الثانية من حيث الأهمية بعد اليوسفية، إذ تعرف غلبة الحرف الخدماتية المرتبطة بالمعيش اليومي للساكنة؛ إذ تضم البلدية قرية للحدادة بها 05 ورشات، قاعة للعرض، قاعة للتكوين، تجهيزات (آلات ومعدات للإنتاج)، ويصل العدد الإجمالي للورشات إلى حوالي 41 ورشة.

 

كما توجد بالشماعية حرف أخرى مثل النسيج التقليدي الذي يضم حوالي 39 ورشة، النجارة بحوالي 44 ورشة، الخياطة التقليدية، الطرز، الميكانيك، المطالة- الحلاقة، والحرف المتعلقة بالبناء( البناء- الصباغة- الكهرباء- الترصيص...).

     

 الجماعات القروية الأخرى:

 

تتصف الصناعة التقليدية بهذه الجماعات بطابع قروي محض، وتتميز بتنوعها وتوزيعها وبتواجد بعض القبائل التي تختص بمزاولة حرفة واحدة .

الجماعة القروية اسبيعات: تتواجد بها قرية للحدادة تعرف بدوار الحدادين(تبعد ب5 كلم عن الشماعية)، وتضم 60 ورشة و 150 حرفيا، وقاعة للعرض وجناح إداري؛ والتي تتخصص في صناعة وإصلاح الآلات الفلاحية(الحذوات(الصفائح) المحاريث، المعاول، المناجل، العربات المجرورة....).

الجماعة القروية الكنتور:

تتميز بغلبة حرف النسيج وخاصة الزرابي والدرازة خاصة بقرية المزيندة التي تتوفر على حوالي 20 ورشة منضوية في إطار تعاونية "امزيندة للنسيج" تنخرط فيها صانعات ماهرات حصلت إحداهن على جائزة "أمهر صانع" لسنة 2015 صنف الزربية.

 الجماعة القروية لخوالقة

الجماعة القروية اطياميم

الجماعة القروية اجدور

الجماعة القروية رأس العين

الجماعة القروية جنان بويه

الجماعة القروية سيدي شيكر

الجماعة القروية إيغود

   casa